pregnancy

تطبيقات شهيرة مثل الفايسبوك معدلة تسرق بيانات مستخدمي IOS


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مازالت اسرار شركة Hacking Team تنكشف حول برامجها واساليبها في التجسس على المستخدمين ، ففي بحث جديد ل FireEye تبين ان الشركة كانت تقوم بالهندسة العكسية لاشهر التطبيقات منها فايسبوك ، واتساب ، فايبر ، تليغرام ، سكايب ، متصفح جوجل كروم والعديد من التطبيقات ، وذلك لانشاء تطبيقات معدلة عنها تسرق من خلالها بيانات المستخدمين .

وسر هذه العملية هو ان الشركة تضع شيفرة برمجية خاصة تعمل في الخلفية لا تؤثر على عمل التطبيق وو ظيفته ، وبامكانها من خلال هذه الشيفرة التنصت على المكالمات من خلال تطبيقات الدردشة مثل سكايب ، قراءة الرسائل من خلال تطبيق فايسبوك و واتساب ، كما يمكنها الاطلاع على سجل المتصفح و مشاهدة المواقع التي تصفحتها والعديد من البيانات الخاصة .

يعرف هذا الاسلوب " بالقناع " حيث يتم ارسال اشعار للمستخدم ياتي على شكل تحديث لتطبيق فايسبوك مثلا وعند الضغط عليه يقوم باستبدال التطبيق الحقيقي بالتطبيق المعدل .

هذه الثغرة قد سدتها شركة ابل في تحديث النظام 8.1.3 ، لكن يبقى مستخدمو النظام الاقل في خطر من هذه الثغرة ، ولكي تحمي نفسك انصحك بعد تثبيت التحديثات من الاشعارات التي تظهر على الهاتف ، بل اذهب الى متجر التطبيقات و حدث التطبيقات من خلاله .






شكرا لتعليقك